أثر القيادة الإدارية في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة (وزارة التجارة والصناعة القطرية كدراسة حالة)

Volume 7, Issue 3, Article 2 - 2019

Authors: فريد محمد القواسمة;تويم تركي تويم المري

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعّرف أثر القيادة الإدارية في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في وزارة التجارة والصناعة القطرية كدراسة حالة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثان بتطوير استبانة مكونة من (44) فقرة موزعة على ثمانية أبعاد. تكّون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في وزارة التجارة والصناعة القطرية والبالغ عددهم نحو(2000) موظفا وموظفة، فيما بلغت عينة الدراسة (252) موظفا وموظفة يشكلون ما نسبته (13%) من مجتمع الدراسة. وقام الباحثان، بعد جمع البيانات، بتحليلها باستخدام برنامج (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: • وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) للقيادة الإدارية بأبعادها(التخطيط الاستراتيجي، التنظيم، الاتصال، والدافعية) في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بأبعادها (التركيز على العميل، التحسين المستمر، تمكين العاملين، والتزام الإدارة العليا) في وزارة التجارة والصناعة القطرية. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من أبرزها: • العمل على نشر وتعزيز ثقافة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في وزارة التجارة والصناعة القطرية بهدف تسهيل إجرائها وإقناع الإدارة باستخدامها كأحد الركائز الأساسية للعمل المؤسسي من أجل الإسهام في نجاح تنفيذ الخطط الاستراتيجية.

How To Cite This Article

فريد محمد القواسمة;تويم تركي تويم المري (2019) أثر القيادة الإدارية في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة (وزارة التجارة والصناعة القطرية كدراسة حالة)
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (3) 258-285
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.3.2