تحليل العلاقة ما بين إدارة الحكمة وسلوك مشاركة المعرفة دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي معمل الاسمنت في النجف الأشرف

Volume 7, Issue 2, Article 4 - 2019

Authors: علي عبد الأمير فليفل الفتلاوي

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تعامل البحث مع إدارة الحكمة من خلال ثلاثة أبعاد وهي ( التقييم الذاتي، الوجدانية، التفوق الذاتي) كمتغير تفسيري، وتعامل أيضاً مع سلوك إدارة المعرفة كمتغير استجابي من خلال ثلاثة أبعاد وهي (معايير تقاسم المعرفة، علاقات العمل، تنفيذ المعرفة). وهدف البحث إلى اختبار علاقة الارتباط والتأثير بين إدارة الحكمة وسلوكيات تقاسم المعرفة. ويتكون مجتمع البحث من موظفي معمل الاسمنت في النجف وبالتحديد الملاك الإداري، أما عينة البحث فقد كانت عينة عمديه، إذ تم اختيار عينة من ( 86 ) موظف من أصل (170) موظف اداري في المعمل وتم استرجاع(78) استبانة صالحة ومثلت نسبة (46 %). وتضمن البحث فرضيتين رئيستين للاختبار تتفرع لكل واحدة ثلاث فرضيات فرعية. كما استخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS,V.20). وأهم ما استنتجه البحث هو قوة علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري البحث التفسيري ادارة الحكمة والاستجابي سلوك مشاركة المعرفة على مستوى عينة البحث.

How To Cite This Article

علي عبد الأمير فليفل الفتلاوي (2019) تحليل العلاقة ما بين إدارة الحكمة وسلوك مشاركة المعرفة دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي معمل الاسمنت في النجف الأشرف
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (2) 186-198
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.2.4