دور الموازنة الصفرية في تقييم الأداء وترشيد الإنفاق - دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة نجران

Volume 7, Issue 1, Article 3 - 2019

Authors: محمد عمر فرج زيدان;عاطف آدم علي بخيت

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أسلوب الموازنة الصفرية ومعرفة مقوماته وأهميته في المؤسسات العامة، وبيان أهمية تطبيقها في تلك المؤسسات في مجالات التخطيط والرقابة وتقييم الأداء المالي وترشيد التكلفة. تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية بجامعة نجران بالمملكة العربية السعودية في تخصصات المحاسبة والإدارة، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (75) مفردة، وتم إجراء مسح شامل على مجتمع الدراسة، وبلغت بنسبة الاستجابة 57%. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها إن تطبيق أسلوب الموازنة الصفرية يساعد إدارة المؤسسات العامة في رفع كفاءة التخطيط المالي من خلال عدد من المجالات منها التغلب على عدم التأكد ومواجهة التغيرات، وتوفير قدرا أكبر من المرونة لإعادة توزيع الموارد المالية، وترتيب أولويات الإنفاق العام للمؤسسة وفقاً للظروف السائدة وتنمية مهارات العاملين في مجال التخطيط. خلصت الدراسة إلى ضرورة العمل على تطوير النظام المحاسبي بالمؤسسات العامة لضمان استخدام الأساليب المحاسبية في مجال التخطيط والرقابة وضعف الموارد، وضرورة وضع نموذج للموازنة الصفرية قابل للتطبيق.

How To Cite This Article

محمد عمر فرج زيدان;عاطف آدم علي بخيت (2019) دور الموازنة الصفرية في تقييم الأداء وترشيد الإنفاق - دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة نجران
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (1) 33-48
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.1.3