دور الحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية وأثرها على جودة المعلومات المحاسبية - دراسة تطبيقية

Volume 7, Issue 1, Article 1 - 2019

Authors: رقية الطيب علي أحمد

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف الدراسة الى بيان الدور الذي تلعبه الحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية والتي تعتبر من اهم أسباب الانهيار المالي واثر ذلك على جودة المعلومات المحاسبية التي تعتبر الأداة الرئيسية لاتخاذ القرارات الرشيدة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الاستبانة وتم تطبيقها على عينة الدراسة، تم استخدام المنهج الاستقرائي بجانب المنهج الوصفي والتحليلي، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج ابرزها ان ضعف الوازع الديني يعتبر من أسباب ممارسات المحاسبة الإبداعية، وان الحوكمة تلعب دورا كبيرا في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية مما ينعكس إيجابا على جودة المعلومات المحاسبية، وقد اوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز الاطار الأخلاقي لمهنة المحاسبة وضرورة الالتزام بثبات استخدام المبادئ المحاسبية للحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية.

How To Cite This Article

رقية الطيب علي أحمد (2019) دور الحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية وأثرها على جودة المعلومات المحاسبية - دراسة تطبيقية
Global Journal of Economics and Business Vol 7 (1) 1-16
https://doi.org/10.31559/GJEB2019.7.1.1