أثر الإدارة الاستراتيجية في تمكين العاملين دراسة حالة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء

Volume 6, Issue 3, Article 1 - 2019

Authors: التاج محمد محمد علي حامد ;حسام الدين عبد العزيز مصطفى محمداني

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الإدارة الاستراتيجية في تمكين العاملين - دراسة حالة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء. تمثلت الفرضية الرئيسية للدراسة بوجود علاقة ارتباط موجبة بين مفاهيم الإدارة الإستراتيجية وأبعاد تمكين العاملين (تفويض الصلاحيات، المشاركة في اتخاذ القرار، التمكين النفسي، بيئة العمل، المشاركة في فرق العمل). تكونت عينة الدراسة من (200) فرداً من العاملين بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، واستخدم المنهج الوصفي لتحليل بيانات الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة الأساسية في الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها اتفاق عينة الدراسة على أن مفهوم الإدارة الاستراتيجية له أهمية كبيرة في ترسيخ مفهوم تمكين العاملين لدى المسئولين بالشركة السودانية لتوزيع الكهرباء حيث أن الشركة تعمل على منح مزيد من الصلاحيات للعاملين، واشراكهم بعمليات اتخاذ القرارات ذات العلاقة بأعمالهم، والعمل بروح فريق العمل. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها وجوب العمل على تعزيز وتفعيل دور العاملين ومشاركتهم في كافة فعاليات الشركة واستغلال قدراتهم بما يخدم مصلحة الشركة، والاستفادة من خبراتهم المتراكمة في بناء استراتيجياتها المستقبلية وتحديد أهدافها الاستراتيجية.

How To Cite This Article

التاج محمد محمد علي حامد ;حسام الدين عبد العزيز مصطفى محمداني (2019) أثر الإدارة الاستراتيجية في تمكين العاملين دراسة حالة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء
Global Journal of Economics and Business Vol 6 (3) 385-406