أثر الذكاء العاطفي في الفاعلية التنظيمية في البنوك التجارية الكويتية

Volume 11, Issue 2, Article 2 - 2021

Authors: فهيد عبد الرحمن المطيري;شاكر جارالله الخشالي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة لبيان أثر الذكاء العاطفي بأبعاده (المهارات الإجتماعية، التنظيم الذاتي واستخدام العواطف، الإدراك الانفعالي، المؤهلات العلمية) في الفاعلية التنظيمية في البنوك التجارية الكويتية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال توظيف الاستبانة، ومقياس الذكاء العاطفي والفاعلية التنظيمية، وقد تكونت العينة من (305) موظفاً. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، للذكاء العاطفي في الفاعلية التنظيمية في البنوك التجارية الكويتية، وأن الذكاء العاطفي يفسر ما نسبته (46%) من التغير في الفاعلية التنظيمية. أوصت هذه الدراسة باعتماد برامج تدريبية لتنمية القدرات والمهارات الفكرية للموظفين، وذلك للإرتقاء بمستوى ادائهم في المصارف التجارية الكويتية، مما ينعكس ايجابياً على الفاعلية التنظيمية.

How To Cite This Article

المطيري، فهيد، الخشالي، شاكر (2021). أثر الذكاء العاطفي في الفاعلية التنظيمية في البنوك التجارية الكويتية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 11(2): 156-172
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.11.2.2