واقع نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية: المحددات والمعوقات

Volume 11, Issue 1, Article 5 - 2021

Authors: سندس صالح أيوب بصّة;نضال عارف عبد الرحمن درويش

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على واقع نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية. ركزت الدراسة البحثية على معوقات ومحددات نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعلاقة بين المعوقات المالية والإدارية والتنظيمية والقانونية والتسويقية ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وتألف مجتمع الدراسة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في ضواحي القدس ومحافظة بيت لحم. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (328) شركة صغيرة ومتوسطة الحجم، وتم استرجاع (322) استبانة صالحة للتحليل والدراسة، بمعدل استرجاع (98.1%). أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعوقات ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما أظهرت النتائج أن انخفاض مستوى معوقات التمويل بوحدة واحدة يؤثر على نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة (17.7%). كما أن العوائق الإدارية والتنظيمية لا تؤثر بشكل فردي على نمو هذه المؤسسات. أظهرت نتائج الدراسة أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعوقات ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية. كما أظهرت النتائج أن انخفاض مستوى المعوقات التمويلية بمقدار وحدة واحدة يؤثر على نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة (17.7%)، وأن المعوقات الإدارية والتنظيمية لا تؤثر منفردة على نمو هذه المنشآت، أن هناك علاقة إيجابية بين محددات النمو (الفردية والداخلية والخارجية) ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأن المحددات الفردية لا تؤثر بشكل فردي على هذه العلاقة. أخيرً، أن العلاقة بين المحددات والنمو كانت أكثر تأثيراً من العلاقة بين المعوقات ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وقدمت الدراسة عدة توصيات أهمها على المستوى الحكومي إعادة دراسة تكلفة المعاملات والرسوم والإجراءات الحكومية الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووضع إعفاءات وتسهيلات ضريبية لهه المنشآت بهدف تشجيعها على الاستمرار والنمو والتوسع، كما قدمت الدراسة عدة توصيات على مستوى المنشآت الصغيرة والمتوسطة منها أن على مالكي ومديري المنشآت الصغيرة والمتوسطة الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي واعتماده في العمل، إضافة إلى الاهتمام بشكل أكبر باستخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج والعمل، واستخدام الجهات المتخصصة في الترويج والتسويق الإلكتروني الحديث بغرض تسويق منتجاتها وخدماتها.

How To Cite This Article

بصّة، سندس، درويش، نضال (2021). واقع نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية: المحددات والمعوقات. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 11(1): 59-
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.11.1.5