أثر الإفصاح المحاسبي عن الأصول غير الملموسة في الميزة التنافسية- دراسة ميدانية على المصارف السودانية

Volume 11, Issue 1, Article 2 - 2021

Authors: عمر السر الحسن محمد;نهلة النورمحمد المكي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الإفصاح المحاسبي عن الأصول غير الملموسة (تكاليف البحوث والتطوير والعلامة التجارية، وشهرة المحل) في الميزة التنافسية. تمثلت مشكلة الدراسة في أن المحافظة على مستوى الربحية وزيادتها يعتبر مطلباً أساسياً تسعى المنشآت لتحقيقه، وباستخدام طرق مختلفة لذلك تركز المنشآت على الأنشطة غير الملموسة (الأصول) والإفصاح عنها في تقاريرها المالية بهدف تحسين صورة المنشأة أمام المستثمر، إلا أن ضعف الاهتمام بالإفصاح المحاسبي عن هذه الأصول أثر سلباً في مستوى الربحية. تم الاعتماد على الاستبانة كأداة للتحليل وتوزيع عدد (120) استمارة استبانة على عينة من المصارف السودانية وباستخدام أسلوب الانحدار البسيط تم التوصل إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتكاليف البحوث والتطوير وشهرة المحل في زيادة مستوى الميزة التنافسية، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للعلامة التجارية كأحد الأصول غير الملموسة في مستوى الميزة التنافسية. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالعلامة التجارية كأصل غير ملموس والإفصاح عنها لأهميتها في كسب ثقة عملاء المصارف، وتبني خطط للتقييم الدوري للمنشأة تكون أكثر فاعلية للتعرف على أفضل السبل لشهرة المحل والتي تعود بالربحية المجزية للمنشأة.

How To Cite This Article

محمد، عمر السر، المكي، نهلة (2021). أثر الإفصاح المحاسبي عن الأصول غير الملموسة في الميزة التنافسية- دراسة ميدانية على المصارف السودانية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 11(1): 16-30
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.11.1.2