أثر نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية على جودة بيانات النظام المحاسبي حالة: شركات صناعة السكر بالسودان

Volume 10, Issue 3, Article 2 - 2021

Authors: الزين عمر الزين

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف هذا البحث إلى التعرف على نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية في شركات صناعة السكر بالسودان وإبراز دورها في تحقيق خصائص جودة المعلومات المحاسبية بالتقارير التي ينتجها، واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات والوصول إلى النتائج، وذلك لتناسبه وطبيعته، ولقد تم تجميع البيانات من خلال استمارة استبيان وزعت على عينة عشوائية من عموم مجتمع البحث، حيث تم توزيع (77) استمارة استبانة على عينة الدراسة استرجعت بنسبة 100% من مجموع العينة. تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) في التحليل واختبار الفرضيات، ومن خلاله تم الوصول إلى نتائج من أهمها: أن نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية في شركات صناعة السكر بالسودان تمتاز بالقدرة التنبؤية، وأن نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية في شركات صناعة السكر بالسودان يتوفر بها الصدق الكافي في تمثيل معلوماتها. انتهى البحث بالعديد من التوصيات، منها: يفضل أن توفر الأنظمة المحاسبية الإلكترونية التقارير التي تطلبها الجهات الداخلية والخارجية بسهولة أكبر من المتوفرة حالياً، يستحسن زيادة قناعة الإدارة والموظفون بأهمية المعلومات المحاسبية لدعم خصائص الجودة في مخرجات النظام المحاسبي الإلكتروني.

How To Cite This Article

الزين، عمر الزين (2021). أثر نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية على جودة بيانات النظام المحاسبي حالة: شركات صناعة السكر بالسودان. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(3): 498- 512
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.3.2