أثر الرقابة الإدارية في أداء العاملين: الدور المعدل لإدارة الاحتواء العالي في دائرة الجمارك الأردنية

Volume 10, Issue 3, Article 1 - 2021

Authors: أسيل نبيه رشدي حداد;خالد خلف اللافي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور المعدل لإدارة الاحتواء العالي في تحسين أثر الرقابة الإدارية في أداء العاملين في دائرة الجمارك الأردنية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واختيار عينة طبقية متناسبة من العاملين في دائرة الجمارك الأردنية ضمن المستويات الإدارية العليا والوسطى والدنيا، وبواقع (252) عاملاً. وزعت عليهم استبانة طورتها الباحثة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للرقابة الإدارية بأبعادها: (التقارير الرقابية، الشكاوى، التفتيش، الاتصالات الإدارية) في أداء العاملين بأبعاده مجتمعة: (جودة الأداء المنجز، سرعة الأداء المنجز، كمية الأداء المنجز) في دائرة الجمارك الأردنية، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة الاحتواء العالي في تعديل وتحسين أثر الرقابة الإدارية بأبعادها: (التقارير الإدارية، الشكاوى، التفتيش، الاتصالات الإدارية) في أداء العاملين بأبعاده مجتمعة: (جودة الأداء المنجز، سرعة الأداء المنجز، كمية الأداء المنجز) في دائرة الجمارك الأردنية. أوصت الدراسة ضرورة استمرار دائرة الجمارك الأردنية بتعزيز أبعاد الرقابة الإدارية في الدائرة لما لها من أهمية في أداء العاملين وتحسين مستواهم، وضرورة قيام دائرة الجمارك الأردنية بوضع الخطط والإجراءات المناسبة التي من شأنها التغلب على المعوقات التي تواجه العاملين فيها فيما يتعلق بأعمالهم.

How To Cite This Article

حداد، أسيل، اللفي، خالد (2021). أثر الرقابة الإدارية في أداء العاملين: الدور المعدل لإدارة الاحتواء العالي في دائرة الجمارك الأردنية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(3): 474- 497
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.3.1