مدى مساهمة التعليم الجامعي في تنمية رأس المال البشري

Volume 10, Issue 3, Article 10 - 2021

Authors: عبير بكري سر الختم;سلوى درار عوض محمد;إنجي أحمد مصطفى

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يسعى هذا البحث إلى توضيح دور التعليم الجامعي في تنمية رأس المال البشري والتعرف على المكونات الرئيسية له ومحاولة التعرف على مدى اهتمام كلية المجتمع بجامعة الملك خالد بتطويره وتنميته، والتأكد من وجود العلاقة بين الاستثمار فيه بمكوناته وبين تحسين الأداء الوظيفي في جامعة الملك خالد وأيضاً توضيح الأثر المباشر على الاستثمار فيه والوصول إلى الأداء الوظيفي للجامعة محل الدراسة، وتقديم بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة والتي نأمل أن تساهم في تفعيل الاستثمار في رأس المال البشري واستخدامه بما يضمن تحسين الأداء الوظيفي . تنبع أهمية البحث من الضرورة القصوى التي أصبح يكتسبها رأس المال البشري ولتحديد مدى مساهمته في خلق قيمة للمؤسسات في الاقتصاديات الحديثة المبنية على المعرفة ومع التطور المتسارع في المجتمع أصبحت هنالك حاجة ملحة لقياسه والإفصاح عنه في السجلات المحاسبية باعتباره المورد غير الملموس الذي يرفع من كفاءة المؤسسات وقيمتها لأنه أصبح مقياس لمدى جودة المؤسسات وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لإيجاد التوزيعات التكرارية والنسب المئوية لمحاور الاستبانة واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يسعى إلى وصف خصائص العينة ومتغيرات الدراسة وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة. وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: التعليم الجامعي يساعد الطالبات على القدرة على مناقشة حلول المشكلات بمهنية. التعليم الجامعي يزيد من قدرة الطالبات على تنظيم وتنفيذ المهام بمهنية ويوفر التعليم الجامعي أنماط حديثة لاكتساب المهارات المهنية ويعتبر التعليم الجامعي وسيلة لتحقيق التقدم المادي والاجتماعي للطالبات ويطور التعليم الجامعي من قدرات الطالبات على العرض والمناقشة وتقديم وجهات النظر المختلفة كتابياً وشفوياً. ومن أهم التوصيات: العمل على مساعدة الطالبات في جامعة الملك خالد على التغلب على نقاط الضعف أثناء دراستهم وذلك من خلال البرامج التدريبية المختلفة والعمل على تطبيق عملية إدارة الأداء كونهـا عمليـة ترمي إلى تحقيق الفاعلية في تطوير قدرات الطالبات والأداء الأكاديمي المتميز للطالبات في الكلية ومراجعة الأداء بصورة دورية سنوية أو فصلية بغية متابعة أداء الطالبات في الكلية وأيضاً اعتماد التغذية العكسية لقياس الأداء الأكاديمي للحصول على المعلومات المتعلقة عن فاعلية أداء الطالبات.

How To Cite This Article

سر الختم، عبير وآخرون (2021). مدى مساهمة التعليم الجامعي في تنمية رأس المال البشري. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(3): 614- 629
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.3.10