استخدام الحوسبة السحابية ودورها في تحديد أتعاب عملية المراجعة من وجهة نظر المراجعين الخارجيين "دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة الخارجية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية"

Volume 10, Issue 2, Article 2 - 2021

Authors: ماجدة الشمراني;نوره الاسمري

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الحوسبة السحابية في تحديد أتعاب عملية المراجعة وفقًا للعوامل المتعلقة بالشركات محل المراجعة، ومكاتب المراجعة ومراجعي الحسابات العاملين بمكاتب المراجعة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة للحصول على البيانات الأولية من عينة من المراجعين العاملين بمكاتب المراجعة، حيث بلغ عدد الاستجابات (124). أسفرت عملية تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضيات الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: هناك استخدام بدرجة عالية للشركات محل المراجعة للحوسبة السحابية في تحديد أتعاب المراجعة، ومن أبرز ما يدعم ذلك قوة ومتانة نظام الرقابة الداخلية، قدرة الحفاظ على البيانات من الاختراق، إدراك الشركة لحساسية بياناتها عند التخزين في البيئة السحابية. كما أظهرت النتائج أن من بين العوامل التي تعزز استخدام مكاتب المراجعة للحوسبة السحابية القدرة على توسيع حجم الاختبارات ونطاق الفحص، ثم سرعة إنجاز مكتب المراجعة للأعمال الموكلة إليه عند العمل والاستفادة من الخدمات المقدمة سحابياً. كما بينت النتائج أن من بين العوامل التي تدعم استخدام مراجعي الحسابات للحوسبة السحابية في تحديد أتعاب المراجعة تمثلت في مستوى معرفة مراجعي الحسابات في التخطيط لعملية المراجعة في بيئة الحوسبة السحابية، وحرص مراجعي الحسابات في الحفاظ على خصوصية العميل عند تخزين بياناته في السحابة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر وعلاقة لاستخدام الحوسبة السحابية في تحديد أتعاب المراجعة. كما بينت النتائج أنه ليست هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول استخدام الحوسبة السحابية وفقاً للعوامل المتعلقة بالشركة ومكاتب المراجعة، ومراجعي الحسابات تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، الوظيفة الحالية، سنوات الخبرة، حجم مكتب المراجعة، وعدد الدورات التدريبية في مجال الحوسبة السحابية. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول العوامل المتعلقة بمكاتب المراجعة باختلاف المؤهل المهني.

How To Cite This Article

الشمراني، ماجدة، الاسمري، نوره (2021). استخدام الحوسبة السحابية ودورها في تحديد أتعاب عملية المراجعة من وجهة نظر المراجعين الخارجيين "دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة الخارجية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(2): 246-258
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.2.2