العوامل المؤثرة في الرقابة البيئية لديوان المحاسبة الأردني على مؤسسات القطاع العام

Volume 10, Issue 2, Article 1 - 2021

Authors: وليد زكريا صيام;هيثم عبد الرحيم الخلايلة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في الرقابة البيئية لديوان المحاسبة الأردني على مؤسسات القطاع العام، إضافةً إلى التعرف على المعوقات التي تؤثر في الرقابة البيئية لديوان المحاسبة الأردني على مؤسسات القطاع العام. ولتحقيق أهداف الدراسة، صمّم الباحثان استبانه تمّ توزيعها على موظفي ديوان المحاسبة الأردني (المديرين ومساعديهم، رؤساء الأقسام، المدققين العاملين في المركز الرئيسي للديوان، المدققين العاملين في المراقبات التابعة لديوان المحاسبة) والبالغ عددهم بداية عام 2020م (380) موظفاً (حسب إحصاءات ديوان المحاسبة الأردني بداية عام 2020). حيث تمّ اختيار عينة بلغت (115) موظفا من مختلف الفئات المشار إليها أعلاه، أي ما نسبته (30.26%) من مجتمع الدراسة، تم توزيع (115) استبانه، وبلغ عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل (97)، أي ما نسبته (84.3%) من مجموع الاستبانات الموزعة. وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج، يمكن تلخيصها فيما يلي: هناك تأثير سلبي للعوامل (قلة عدد المدققين الممارسين للرقابة البيئية، نقص المؤهلات العلمية والفنية للمدققين، قلة مشاركة المدققين في الدورات التدريبية، عدم وجود دليل معتمد لممارسة الرقابة البيئية، عدم تعاون إدارة ديوان المحاسبة الأردني وعدم دعمها للمدققين الممارسين للرقابة البيئية، عدم استجابة مؤسسات القطاع العام وعدم تعاونها مع المدققين الممارسين للرقابة البيئية) على ممارسة الرقابة البيئية لديوان المحاسبة الأردني على مؤسسات القطاع العام. هناك العديد من المعوقات التي تؤثر على ممارسة ديوان المحاسبة الأردني للرقابة البيئية على مؤسسات القطاع العام. في ضوء نتائج الدراسة، قدّم الباحثان مجموعة من التوصيات، منها: قيام إدارة ديوان المحاسبة الأردني بتعزيز عدد المدققين الممارسين للرقابة البيئية، بذل مزيد من الجهود من قبل إدارة ديوان المحاسبة الأردني للعمل على اختيار المدققين الأكثر تأهيلاً علمياً وفنياً والأكثر إلماماً بالأنظمة البيئية وبالمعايير المهنية والفنية الخاصة بالرقابة البيئية.

How To Cite This Article

صيام، وليد، الخلايلة، هيثم (2021). العوامل المؤثرة في الرقابة البيئية لديوان المحاسبة الأردني على مؤسسات القطاع العام. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(2): 220-245
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.2.1