أثر دعم لجنة المراجعة على إجراءات مراجع الحسابات الخارجي في اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية (من وجهة نظر المحاسبين القانونيين في السودان)

Volume 10, Issue 1, Article 9 - 2021

Authors: موسى محمًد أحمد أبوتمة

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس العلاقة بين دعم لجنة المراجعة وإجراءات مراجع الحسابات الخارجي ومن ثم معرفة أثرهما في اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب دراسة الحالة، تم استخدام أداة الاستبانة التي صُمِّمت على Google Drive لجمع البيانات، وقد وُزِّعت إلكترونياً على عينة عشوائية تضم المحاسبين القانونيين بالسودان المرخص لهم، حيث بلغ حجم العينة (172) من أصل (245) محاسباً قانونياً. وقد خلُص الباحث طبقاً لنتائج الدراسة الميدانية إلى: أولاً توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إجراءات المراجع الخارجي واكتشاف ممارسات المحاسبة الابداعية، ثانياً توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دعم لجنة المراجعة للمراجع الخارجي واكتشاف ممارسات المحاسبة الابداعية. وعلى ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها: العمل على تنمية الثقافة المحاسبية ونشر الوعي الكافي بالمحاسبة الإبداعية بين مختلف مستخدمي المعلومات المحاسبية، ضرورة التركيز على رفع كفاءة المراجعين الخارجيين من خلال التطوير والتدريب بشكل مستمر للتمكّن من اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية والحد منها وإلزام الشركات بإنشاء لجان المراجعة من ذوي التأهيل العلمي والخبرة العملية وضمان استقلاليتها لِما لتلك اللجان من دور مهم في دعم المراجع الخارجي لاكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية والحد منها.

How To Cite This Article

أبوتمة، موسى. (2021). " أثر دعم لجنة المراجعة على إجراءات مراجع الحسابات الخارجي في اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية (من وجهة نظر المحاسبين القانونيين في السودان)". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 131-149
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.9