الاقتصاد الأخضر لمواجهة تحديات التنمية المستدامة (دراسة مقارنة لتجارب تونس والسعودية)

Volume 10, Issue 1, Article 2 - 2021

Authors: زياد العكروت;نيازي كمون

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

أعدّت هذه الورقة البحثية من أجل تقديم تحليل دقيق لخصائص تجارب تونس و العربية السعودية في ميدان الاقتصاد الأخضر اللذين يعتبران من التجارب الجيدة في الوطن العربي التي يمكن الاستفادة منها حيث سعت كل حكومة إلى وضع إستراتيجية ساهمت في تدعيم الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتحقيق المطابقة مع القوانين البيئية في دعم )الإيكولوجيا(. لعَّل النقطة المضيئة في التجربة التونسية تتلخص في تبني فكرة السياحة البيئية التي تستوجب توفّر الاستثمار اللازم لتأهيل المناطق الموجودة فيها، وتحسين أو بناء البنية التحتية اللازمة لتيسير وصول السياح إليها، بينما يكمن الطابع الابتكاري في تجربة العربية السعودية في تبني لخطط الطاقة المتجددة وخفض نسبة انبعاث الغازات والكربون وتقديم نموذج طاقة متنوع ومستدام وجاذب للاستثمارات. وعلى الرغم من أهمية هذه المجهودات المبذولة، لكننا نعتبر أن البلدان لا يستغلان جميع مواردها في الاقتصاد الأخضر، وهما بالتالي بصدد خسارة العديد من الفرص في هذا المجال. لذلك نرى من الصالح تعزيز الشراكة بين الدولتين في مجال الاستثمار في الاقتصاد الأخضر، وضبط آليات التعاون بينها في المجال البيئي لاسيما في ما يخص تبادل الخبرات وقطاع الطاقة المتجددة والتصرف في النفايات وتكنولوجيا البيئة بما يخدم المصلحة المشتركة. إن إعتماد الاقتصاد الأخضر يستوجب توجيه الاستثمارات إلى الاستخدام الأمثل والأكثر فعالية للموارد الطبيعية من أجل زيادة عائداتها الاقتصادية وخلق فرص العمل وإيصال الفوائد إلى جميع شرائح المجتمع، مع الحفاظ على البيئة والتحقق من استمرارية الموارد الطبيعية في التجدُّد.

How To Cite This Article

العكروت، زياد، كمون، نيازي. (2021). " الاقتصاد الأخضر لمواجهة تحديات التنمية المستدامة (دراسة مقارنة لتجارب تونس و السعودية) ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 14-26
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.2