أثر السياسة النقدية على تدفق الاستثمار الأجنبي إلى الأردن

Volume 10, Issue 1, Article 1 - 2021

Authors: عُلا فايز علي أبو رحمة;قحطان عبد سعيد السامرائي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة لبيان أثر السياسة النقدية على تدفق الاستثمار الأجنبي إلى الأردن. ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فرضياتها تم الاستناد على التقارير السنوية للبنك المركزي المنشورة وتقارير بورصة عمان للأوراق المالية والنشرة الفصلية لقاعدة بيانات الأسواق العربية للفترة (2009-2018). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة، بالإضافة إلى اختبار سكون السلاسل الزمنية ومعامل الإرتباط الخطي. حيث تم قياس السياسة النقدية من خلال (سعر اعادة الخصم وسياسة السوق المفتوحة) كمتغير مستقل والاستثمار الأجنبيى (المباشر وغير المباشر) كمتغير تابع. وذلك باستخدام برمجيات EVIEWS, STATA (11) لتحليل الفرضيات واختبارها. وتوصل الباحثان لعديد من النتائج أهمها: وجود أثرٍ إيجابي ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) للسياسة النقدية بمتغيرها سعر إعادة الخصم على كلٍ من الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر. وعدم وجود أثرٍ ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) للسياسة النقدية بمتغيرها سياسة السوق المفتوحة على كلٍ من الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر.

How To Cite This Article

أبو رحمة، عُلا، السامرائي، قحطان. (2021). " أثر السياسة النقدية على تدفق الاستثمار الأجنبي إلى الأردن". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 1-13
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.1