أثر نظم معلومات إدارة الموارد البشرية على دورة حياة الجدارة، الدور المعدِّل للمنظمة المتعلمة: (دراسة تطبيقية في الجامعات الفلسطينية)

Volume 10, Issue 1, Article 12 - 2021

Authors: عماد محمود جوهر ولد علي;فايز جمعه صالح النجار

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى نظم معلومات إدارة الموارد البشرية وأثرها في دورة حياة الجدارة في الجامعات الفلسطينية في ظل المنظمة المتعلمة كمتغير معدّل، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانه شملت (80) فقرة؛ لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة والمكونة من (346) عضو هيئة تدريس في الجامعات الفلسطينية. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج عند مستوى معنوية (P≤0.05) أبرزها: وجود أثر ذا دلالة إحصائية لنظم معلومات إدارة الموارد البشرية على دورة حياة الجدارة في الجامعات الفلسطينية. بالإضافة وجود أثر ذا دلالة إحصائية للمنظمة المتعلمة في تحسين أثر نظم معلومات إدارة الموارد البشرية على دورة حياة الجدارة في الجامعات الفلسطينية. وعلى ضوء النتائج فقد أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات من أهمها: أن تقوم الجامعات بتحويل منهجية إدارة أعضاء الهيئة التدريسية إلى منهجية مبنية على الجدارة واستخدامها كأساس لاستقطاب أعضاء الهيئة التدريسية الذين يساعدون الجامعة في تحقيق أهدافها. وأن تكون الجدارة هي أساس تنفيذ جميع وظائف وحدة الموارد البشرية المتعلقة بأعضاء الهيئة التدريسية مثل التخطيط، الاستقطاب، التدريب، التقييم، وغيرها. وأن تقوم الجامعات باستخدام دورة حياة الجدارة لتنمية وتطوير جدارات أعضاء الهيئة التدريسية خوفاً من تقادمها خاصة مع وجود التطور الكبير والسريع في مختلف المجالات.

How To Cite This Article

ولدعلي، عماد، النجار، فايز. (2021). " أثر نظم معلومات إدارة الموارد البشرية على دورة حياة الجدارة، الدور المعدِّل للمنظمة المتعلمة: (دراسة تطبيقية في الجامعات الفلسطينية)". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 176-189
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.12