محددات الاستثمار الخاص في المملكة العربية السعودية

Volume 10, Issue 1, Article 11 - 2021

Authors: عبيد صالح رحموني;سارة عبد العزيز الماضي

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الورقة إلى تحديد أهم العوامل المحددة للاستثمار الخاص في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1986-2016 وذلك باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) لتقدير مدى وجود علاقة مستقرة طويلة الأجل بين الاستثمار الخاص ومحدداته فضلاً عن العلاقة قصيرة الأجل وبالإضافة إلى المتغيرات الاقتصادية التي تقيس توفر موارد التمويل وحجم الطلب الكلي والاستثمار الحكومي العام تم استخدام مؤشر قياس الفساد المؤسسي. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الاستثمار الخاص، وكل من دخل الفرد، الائتمان المصرفي الموجه للقطاع الخاص والاستثمار الحكومي، بينما يكون تأثير مؤشر الفساد معنوياً فقط في الأجل القصير فقط. كما أكدت الدراسة على وجود أثر مزاحمة للاستثمار الحكومي على الاستثمار الخاص.

How To Cite This Article

رحموني، عبيد، الماضي، سارة. (2021). " محددات الاستثمار الخاص في المملكة العربية السعودية ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 163-175
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.11