المصارف التشاركية ودعم المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة بالمغرب

Volume 10, Issue 1, Article 10 - 2021

Authors: نسرين كاميلي;مصطفى الحشلوفي;مينة مقبول

Copyright © 2021 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يعالج هذا المقال إشكالية دعم المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة بشكل عام و في ظل أزمة "كوفيد-19” بشكل خاص، وذلك من خلال مقاربة تهدف إلى البحث عن شريك فعلي يساهم في تحقيق الأرباح ويتبنى نفس الأهداف عوض السعي إلى إيجاد مورد مالي ضمن علاقة اقتراض و تسديد. هذا المقال سيتطرق بداية إلى أهم برامج الدعم المقاولاتي السابقة والحالية من أجل تسليط الضوء من خلالها على أهمية إشراك المصارف التشاركية الحديثة العهد بالمغرب في هذه البرامج كمكمل للمصارف التقليدية في المرحلة الحالية وبديل لها لاحقاً، لاستيفائها لأهم صفات الشراكة واعتمادها على تقاسم الربح والخسارة باعتماد صيغتي المشاركة والمضاربة واستبعادها لنظام الإقراض مقابل نسب فائدة. وفي نفس السياق، سيسعى من خلال هذا المقال إلى إبراز دور المصارف التشاركية في تدبير الأزمات المالية ومساهمتها في تدوير عجلة التنمية الاقتصادية ما بعد الأزمة.

How To Cite This Article

كاميلي، نسرين وآخرون. (2021). " المصارف التشاركية ودعم المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة بالمغرب ". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 10(1): 150-162
https://doi.org/10.31559/GJEB2021.10.1.10