اتجاهات وتفضيل معلِّمي المرحلة المتوسطة نحو رعاية الطلبة الموهوبين في مدارس الموهبة في دولة الكويت

Volume 6, Issue 2, Article 9 - 2019

Authors: حامد جاسم السهو ;زينب عبدالرضا عباس

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس اتِّجاهات معلِّمي ومعلمات المرحلة المتوسطة نحو رعاية الموهوبين في مدارس الموهبة، وردود أفعالهم حول انتقال المتفوقين من فصولهم العادية إلى مدارس الموهبة تُعزَى إلى متغير الجنس، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير القسم العلمي في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (477) معلمًا ومعلمة من المرحلة المتوسطة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. كما اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ لملائمته مع طبيعة البحث؛ حيث طوَّر الباحثان استبانة تقيس اتجاهات المعلمين نحو رعاية الموهوبين، واشتملت على ثلاثة أبعاد أو مجالات؛ هي: التجميع، الخدمات الخاصة، والقيمة الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، طوَّر الباحثان استبانة أخرى على طريقة التفضيل السيمانتي أو الدلالي؛ لفهم مواقف المعلمين من انتقال طلابهم المتفوقين من فصولهم إلى مدارس الموهبة. وأظهرت النتائج أن اتِّجاهات ورِدَّة فعل المعلمين والمعلمات حول انتقال الطلاب الموهوبين من مدارس عادية إلى مدارس الموهبة كانت محايدة في المجمل، بينما كانت النتائج المتعلِّقة في انتقال المعلمين والمعلمات أنفسهم عالية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزَى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة تفوق 20 سنة. وأظهرت النتائج أيضًا عن وجود فروقات دالة إحصائيًّا في مجال الخدمات الخاصة، ومجال انتقال الموهوبين إلى مدارس الموهبة تُعزَى لمتغير القسم العلمي. أما متغير الجنس فليس له تأثير في جميع المجالات باستثناء مجال انتقال المعلمين أنفسهم إلى مدارس الموهبة؛ وذلك لصالح الذكور. وانتهت الدراسة بعد مناقشة النتائج إلى اقتراح بعض التوصيات، وطرح بعض الأفكار البحثية في هذا المجال.

How To Cite This Article

حامد جاسم السهو ;زينب عبدالرضا عباس (2019) اتجاهات وتفضيل معلِّمي المرحلة المتوسطة نحو رعاية الطلبة الموهوبين في مدارس الموهبة في دولة الكويت
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (2) 294-312
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.2.9