القدرة التنبؤية لمقياس ناجليري الأمريكي بمقياس موهبة المطبق في المملكة العربية السعودية

Volume 6, Issue 2, Article 4 - 2019

Authors: شاهر خالد سليمان;مي عبدالله الجاسر

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث لتطبيق مقياس ناجليري الأمريكي للكشف عن الموهوبين في البيئة السعودية والتحقق من وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بينه وبين اختبار الموهبة المطبق في السعودية. تم الحصول على الصورتين (أ، ب) وتجريبهما على عينة استطلاعية عددها (52) طالباً وطالبة، وفحص كل من الصدق والثبات. أظهرت النتائج قيمًا عالية تشير إلى صلاحية المقياس للتطبيق. وتكونت عينة البحث من (426) طالباً وطالبة في الصف الأول متوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من فصول الموهوبين في المناطق: تبوك- القصيم- مكة المكرمة- الشرقية- عسير. أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحسابي لإجابات الطلاب والطالبات على المقياس لصالح الطالبات، ووجود علاقة ارتباطية بين مقياس ناجليري الأمريكي ومقياس الموهبة بلغت قيمته (0,6) أي أن مقياس ناجليري متنبىء جيد باختبار قياس الموهبة بتطبيق تحليل الانحدار وإيجاد الدرجات المعيارية ونسب الذكاء الانحرافية للاختبارين والتوصل إلى معادلة التنبؤ. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: استخدام نتائج اختبار ناجليري في إعداد الصفحة النفسية الخاصة بالطالب الموهوب حتى يستفاد منها في بناء البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين وعدم الاعتماد على الاختبارات الجماعية في تصنيفهم واستخدام الاختبارات الفردية.

How To Cite This Article

شاهر خالد سليمان;مي عبدالله الجاسر (2019) القدرة التنبؤية لمقياس ناجليري الأمريكي بمقياس موهبة المطبق في المملكة العربية السعودية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (2) 204-218
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.2.4