فاعلية الطريقة الاستقصائية والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

Volume 6, Issue 2, Article 3 - 2019

Authors: أحلام حسن عبدالله رضوان

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اثر كل من طريقة الاستقصاء والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي اللواتي يدرسن مقرر التربية الإسلامية في مديرية قصبة اربد حيث تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، يشكلن شعبتين دراسيتين في مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات، إحداهما ضابطة ( 20 ) طالبة، والأخرى تجريبية( 20 ) طالبة. وبعد ان قامت الباحثة بجميع اجراءات الدراسة شبه التجريبية، توصلت الباحثة الى أنه لا يوجد فرق بين استخدام استراتيجية الاستقصاء أو استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لطالبات الصف العاشر الأساسي، وإن هاتين الاستراتيجيتين لهما أثر فعال في تنمية التفكير الإبداعي في مقرر التربية الإسلامية. وعليه فان الباحثة توصى بضرورة استخدام المعلمين لاستراتيجيتي الاستقصاء والعصف الذهني في الغرفة الصفية وذلك لما لهما من دور فعّال في تنمية مهارات التفكير الإبداع.

How To Cite This Article

أحلام حسن عبدالله رضوان (2019) فاعلية الطريقة الاستقصائية والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (2) 189-203
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.2.3