استخدام التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل و المثابرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

Volume 6, Issue 1, Article 6 - 2019

Authors: محمد عبد الحليم حسب الله

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يسعى البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي، كما سعى الى تحديد العلاقة الارتباطية بين درجات طالبات الصف الأول الثانوي على أداتي قياس المثابرة والتحصيل. تمثلت عينة البحث من (78) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمديرية دمياط التعليمية 2018/2019 وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وعددها(41) طالبة ،ومجموعة ضابطة وعددها(37) وقد تم تقسيم المجموعة التجريبية الى مجموعات صغيرة حسب أنماط تعلمهم وفقا لنموذج فارك (VARK)، وقد تم اعداد المواد التعليمية لكل نمط من أنماط التعلم، كما تم استخدام المثابرة كمتغير تقسيمي، وكانت فروض البحث كالتالي: 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية (عند مستوى 0.05) في كل من اختبار التحصيل البعدي، ومقياس المثابرة البعدي، لصالح درجات المجموعة التجريبية 2. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً (عند مستوى 0.05) بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي البعدي ودرجاتهم على مقياس المثابرة . 3. توجد فروق دالة إحصائياً (عند مستوى 0.05) بين متوسط رتب درجات الطلاب ذوي المثابرة العالية ومتوسط رتب درجات الطلاب ذوي المثابرة المنخفضة في اختبار التحصيل البعدي، لصالح متوسط رتب درجات الطلاب ذوي المثابرة العالية. 4. يسهم التعليم المتمايز في رفع مستوى تحصيل ومثابرة تلاميذ المجموعة التجريبية؛ وبالتالي يكون حجم الأثر أكبر من ٠,٨.. وأظهرت نتائج البحث فاعلية الاجراءات التجريبية المستخدمة في رفع مستوي تحصيل طالبات المجموعة التجريبية في وحدة المصفوفات المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي ، كما أظهرت تحسنا في مستوي المثابرة لديهم، كما اتضح للباحث وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين التحصيل والمثابرة .

How To Cite This Article

محمد عبد الحليم حسب الله (2019) استخدام التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل و المثابرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (1) 89-109
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.1.6