دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التفوق العقلي والموهبة جامعة عمان العربية 2007-2017

Volume 6, Issue 1, Article 3 - 2019

Authors: محمد سعود العجمي

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التفوق العقلي والموهبة المجازة من قسم علم النفس التربوي بكلية العلوم التربوية والنفسية بجامعة عمان العربية خلال الفترة من عام 2007 إلى 2017 وذلك من خلال خصائصها ؛ من أجل معرفة واقعها وبناء إطار نظري علمي يعتمد على التحليل، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من (93) رسالة ماجستير ودكتوراه. توصلت الدراسة إلى أن 61.3% الرسائل استهدفت فئة جنس الإناث، وفئة الطلبة في المرحلة الأساسية، وأغلب مناهج البحث المستخدمة فيها هي المناهج الكمية وتحديدا المنهج الوصفي، كما أن أغلبها استخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وأن أكثر من نصف الرسائل لم تتبن أي من النظريات أو النماذج التعليمية في مجال التفوق العقلي والموهبة ، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها دعوة الجامعات والكليات إلى توجيه المزيد من الاهتمام بدراسة التفوق العقلي من خلال الدراسات النوعية.

How To Cite This Article

محمد سعود العجمي (2019) دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه في مجال التفوق العقلي والموهبة جامعة عمان العربية 2007-2017
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 6 (1) 38-48
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.6.1.3