الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيًا بكلية الخليج في سلطنة عُمان

Volume 5, Issue 3, Article 6 - 2019

Authors: أحمد محمد جلال الفواعير;ثريا بنت راشد بن عبدالله القرطوبية

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيا بكلية الخليج في سلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (65) طالبا وطالبة من المعاقين سمعيا بما يمثل (76.5%) من المجتمع الأصلي. وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية من الطلبة المعاقين سمعيا بكلية الخليج، وقد استخدم الباحثان مقياس الحساسية الانفعالية من إعداد أبو منصور (2011)، وترجمته إلى أبجدية الهجاء الإصبعي. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيا بكلية الخليج كان في المستوى المتوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي للحساسية الانفعالية (1.72). وأظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α≤0.05)) في مستوى الشعور بالحساسية الانفعالية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغيري الجنس والسنة الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية تم تقديم مجموعة من التوصيات.

How To Cite This Article

أحمد محمد جلال الفواعير;ثريا بنت راشد بن عبدالله القرطوبية (2019) الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيًا بكلية الخليج في سلطنة عُمان
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 5 (3) 319-330
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.5.3.6