فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التسويق الذاتي لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان

Volume 5, Issue 3, Article 5 - 2019

Authors: مريم بنت مرزوق اليحيائية;منى بنت عبد الله البحرانية;علي مهدي كاظم

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي وفق النموذج النظري للكفاءة الذاتية في تنمية مهارات التسويق الذاتي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الباطنة حيث تكونت عينة الدراسة من(115) طالبا وطالبة ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بطريقة عشوائية وبلغ عدد أفراد العينة التجريبية(60) طالبا وطالبة حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، وبلغ عدد أفراد العينة الضابطة(55) طالبا وطالبة حيث تلقت أنشطة عادية في حصص التوجيه المهني من قبل الأخصائي. واعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي، وقد تم إعداد مقياس مهارات التسويق الذاتي حيث تضمن(59) عبارة موزعة على ستة أبعاد كالاتي: تسويق الأفكار، تسويق المهارات، تطوير الذات، تحمل المسؤولية، العمل مع الفريق، تسويق العلامة الشخصية، وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التسويق الذاتي لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارات التسويق الذاتي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لاختبار مهارات التسويق الذاتي ترجع إلى النوع الاجتماعي، كما أظهرت نتائج التفاعل الثنائي إلى أن البرنامج يتأثر بالتفاعل الثنائي بين النوع الاجتماعي للطالب والمجموعة التي ينتمي إليها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية في القياس البعدي والمتابعة على مقياس مهارات التسويق الذاتي وهذا يدل على استقرار أثر البرنامج التدريبي، وقد نوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

How To Cite This Article

مريم بنت مرزوق اليحيائية;منى بنت عبد الله البحرانية;علي مهدي كاظم (2019) فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التسويق الذاتي لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 5 (3) 297-318
https://doi.org/DOI:10.31559/EPS2019.5.3.5