فعالية استخدام الآيباد في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بولاية صحار

Volume 5, Issue 2, Article 7 - 2019

Authors: شاهر ربحي عليان;أماني بنت سليمان القاسمية

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فعالية الآيباد في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بولاية صحار. استخدم فيها المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (51) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي بمدرسة العهد الزاهر، موزعين على مجموعتين: المجموعة التجريبية تم تدريسها" وحدة استقصاء المواد" باستخدام الآيباد، وضمت( 25) طالبا وطالبة، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وضمت(26) طالبا وطالبة. مادة الدراسة تمثلت في برنامج تدريبي تم تصميمه باستخدام تطبيقات الآيباد، ومنها تطبيق الكتاب التفاعلي كتطبيق رئيس وتطبيقات أخرى، وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدق محتواه. كما تم اعداد اختبار بعدي للمجموعتين في وحدة استقصاء المواد، تكون من(28) فقرة يقيس تحصيل الطلبة في المجموعتين. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 ≥α) بين المتوسط الحسابي لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة فإنها توصي بدعم تعلم العلوم باستخدام الآيباد من خلال تضمين المناهج لأنشطة تفاعلية ذات صلة بالمحتوى، وتفعيل الورش والدروات التدريبية لزيادة خبرة معلمي العلوم في استخدام تطبيقات الآيباد لتحسين إجراءاتهم التدريسية.

How To Cite This Article

شاهر ربحي عليان;أماني بنت سليمان القاسمية (2019) فعالية استخدام الآيباد في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي بولاية صحار
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 5 (2) 193-208