تطوير ممارسات المشرفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة

Volume 5, Issue 1, Article 4 - 2019

Authors: زايد بن خليفة بن محمد المقبالي

Copyright © 2019 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة تطوير ممارسات المشرفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من جزأين: الجزء الأول: اشتمل على المعلومات الشخصية الأولية، وهي: المحافظة التعليمية، والخبرة، والمسمى الوظيفي، والنوع الاجتماعي والمؤهل الدراسي، والجزء الثاني: تكون من (38) بندًا للكشف عن الممارسات الإشرافية للمشرفين الإداريين بسلطنة عمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة موزعة على أربعة مبادئ. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة من مديري ومديرات المدارس والمشرفين الإداريين بلغ عددهم (599) فرداً، وتم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيـة (SPSS) مـن خلال الأساليب الإحصائية المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة تقديرات أفراد العينة المشرفين والمديرين للممارسات الإشرافية للمشرفين الإداريين بسلطنة عمان في ضوء الجودة الشاملة كانت متوسطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدارسة (المحافظة، والجنس، والخبرة، والوظيفة)، وأوصت الدراسة بتكثيف الدورات التدريبية للمشرفين الإداريين، والاستفادة من البرامج التدريبية المقترحة لتطوير الكفايات الأساسية للمشرفين الإداريين في السلطنة، وتبادل الزيارات بين المشرفين الإداريين في المحافظات المختلفة، وغرس ثقافة الاستفادة من الأبحاث والدراسات المختلفة.

How To Cite This Article

زايد بن خليفة بن محمد المقبالي (2019) تطوير ممارسات المشرفين الإداريين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في ضوء مبادئ الجودة الشاملة
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 5 (1) 48-68