درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان وعلاقتها بالولاء الوظيفي للمعلمين

Volume 4, Issue 3, Article 6 - 2018

Authors: محمد الجرايدة;عادل المسقري

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان، وبيان علاقتها بمستوى الولاء الوظيفي للمعلمين معهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (54) فقرة موزعة في (4) مجالات رئيسة. وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباته طبقت على (441) من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة مديري المدارس بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان للقيادة التحويلية كانت عالية، وأن مستوى الولاء الوظيفي للمعلمين كان عالياً، كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان للقيادة التحويلية ومستوى الولاء الوظيفي للمعلمين. وقد توصلت الى الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة مساعدة المعلمين على المشاركة في تنفيذ بحوث علمية، وأسناد مهام جديدة للمعلمين تثير اهتماماتهم، وتوفير برامج لتطوير كفاءة المعلمين، وتقديم حوافز للمعلمين المتميزين.

How To Cite This Article

محمد الجرايدة;عادل المسقري (2018) درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان وعلاقتها بالولاء الوظيفي للمعلمين
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (3) 396-415