إستراتيجية مقترحة لتطبيق إدارة المواهب مدخل لتحقيق جودة الخدمات في إدارات التعليم بمنطقة القصيم

Volume 4, Issue 3, Article 4 - 2018

Authors: علية محمد شرف;ود فايح المطيري

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

استهدفت الدراسة تقديم إستراتيجية مقترحة لتطبيق إدارة المواهب لتحقيق جودة الخدمات في إدارات التعليم بمنطقة القصيم، وذلك من خلال تحديد كلٍ من مستوى جودة الخدمات المتمثلة في أبعادها الخمسة (البعد المادي والملموس، الاعتمادية، الاستجابة، البعد التوكيدي، والتعاطف) ،ودرجة توفر متطلبات تطبيق إدارة المواهب المتمثلة في أبعادها التالية (الاستقطاب، إدارة الأداء، التعليم والتطوير، الاحتفاظ بالمواهب ) واستخدمت الدراسة المنهجَ الوصفي التحليلى ، واتخذت من الاستبانة أداةً لها، واشتملت الدراسة على عينةٍ عشوائية من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين في إدارات التعليم بمنطقة القصيم، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها جاء مستوى جودة الخدمات بدرجة منخفضة، كما جاءت درجة توفر متطلبات تطبيق إدارة المواهب بدرجة متوسطة، وقدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة لتطبيق إدارة المواهب من أجل تحقيق جودة الخدمات في إدارات التعليم بمنطقة القصيم.

How To Cite This Article

علية محمد شرف;ود فايح المطيري (2018) إستراتيجية مقترحة لتطبيق إدارة المواهب مدخل لتحقيق جودة الخدمات في إدارات التعليم بمنطقة القصيم
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (3) 348-383