تأثير الإعداد الأكاديمي في إكساب السلوك القيادي لطلبة جامعة الكويت من وجهة نظرهم

Volume 4, Issue 2, Article 6 - 2018

Authors: سلطان غالب الديحاني;عنود فهد الخالدي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تأثير الإعداد الأكاديمي في إكساب السلوك القيادي لطلبة جامعة الكويت من وجهة نظرهم، اتبعت الدراسة في منهجها المنهج الوصفي المسحي وأداتها الاستبانة، طبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها (676) طالبًا وطالبة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: (1) درجة تأثير الإعداد الأكاديمي في جامعة الكويت في إكساب السلوك القيادي كانت درجة تأثير متوسطة. (2) جميع الأبعاد جاءت بدرجة متوسطة، باستثناء بعد التمكين كان بدرجة مرتفعة، وجاءت مرتبة تنازليًا كالتالي: التمكين، تشكيل القواعد، التحدي، التشجيع، الرؤية المشتركة. (3) كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة العينة حول درجة تأثير الإعداد الأكاديمي بجامعة الكويت في إكساب السلوك القيادي تبعًا لمتغير الكلية لصالح الكليات المهنية والأدبية والمعدل التراكمي لصالح ذوي المعدلات (3.01-4)، بينما لم تكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع أو الفرق الدراسية، وفي ضوء تلك النتائج ختمت الدراسة بالتوصيات.

How To Cite This Article

سلطان غالب الديحاني;عنود فهد الخالدي (2018) تأثير الإعداد الأكاديمي في إكساب السلوك القيادي لطلبة جامعة الكويت من وجهة نظرهم
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (2) 277-296