أثر زمن الاختبار على تقدير معالم الفقرات وثبات الاختبار دراسة مقارنة: نظرية استجابة الفقرة والنظرية التقليدية

Volume 4, Issue 2, Article 5 - 2018

Authors: فرحان علي صالح البلوي;صبري محمد إسماعيل عبدالعال

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث الكشف عن أثر زمن الاختبار على تقديرات معالم الفقرة وفق نظرية استجابة الفقرة والنظرية التقليدية. حيث تم بناء اختبار تحصيلي اختيار من متعدد (28) فقرة في مقرر الرياضيات. وشُكّلت ثلاث صور للاختبار تختلف في زمن الإجابة. وطُبقت على عينة مكونة من (451) طالباً، ثم حُلّلت البيانات باستخدام برنامجي(BILOG-MG3) وITEMAN)). وأظهرت النتائج اتفاق نظرية استجابة الفقرة والنظرية التقليدية على وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α=0.05) في متوسطات تقدير معالم التمييز تُعزى للزمن لصالح الوقت المناسب (30 د). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في دقة تقدير معالم الصعوبة ومعالم التمييز لصالح الصورة الثانية (الوقت المناسب30د) فهي الأكثر دقة في تقدير هذه المعالم وفق نظرية استجابة الفقرة. كما أظهرت نتائج اختبارات الإحصائي M للفروق بين معاملات الثبات المحسوبة بالطرق التقليدية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات الثبات لصالح الصورة الثانية (30 د). وأن نسبة الاتفاق بين النظريتين في فرز الفقرات بناء على معالم الصعوبة والتمييز في الصورة الأولى 89%، والصورة الثانية 96%، وفي الصورة الثالثة 68%، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: ينبغي تحديد زمن الاختبار المناسب بدقة عالية لما له من تأثير على خصائص الاختبار والفقرات ودقة تقديرها.

How To Cite This Article

فرحان علي صالح البلوي;صبري محمد إسماعيل عبدالعال (2018) أثر زمن الاختبار على تقدير معالم الفقرات وثبات الاختبار دراسة مقارنة: نظرية استجابة الفقرة والنظرية التقليدية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (2) 252-276