كفايات القياس والتقويم لدى معلمة التعليم العام بتبوك وفق المعايير العالمية في ضوء بعض المتغيرات

Volume 4, Issue 2, Article 2 - 2018

Authors: أحمد سليم المسعودي;هند عبدالله الجاسر

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد كفايات القياس والتقويم لدى معلمة التعليم العام بتبوك وفق المعايير العالمية في ضوء بعض المتغيرات. وقد تم بناء أداتين: استبيان للكشف عن مدى إدراك المعلمات لكفايات القياس والتقويم، وطُبقت على (357) معلمة في مدينة تبوك، وبطاقة ملاحظة للكشف عن مدى ممارسة المعلمات لكفايات القياس، وطبقت على (60) معلمة طبقت عليهن أداة الاستبيان مسبقًا. واُستخدم كلاً من برنامج SPSS, AMOS) )لتحليل البيانات، من أهم النتائج: درجة توافر مرتفعة لمدى إدراك المعلمة لكل معيار من معايير المقياس بشكل عام، أما بطاقة الملاحظة كانت درجة التوافر متوسطة ماعدا "كفاية تفسير نتائج عملية القياس والتقويم " كانت بدرجة قليلة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في إدراك المعلمة لكفايات القياس والتقويم تُعزى للخبرة أو التخصص وعدد الدورات التدريبية، وأيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المتوسطات لدرجة ممارسة المعلمة لكفايات القياس والتقويم تُعزى إلى التخصص، بينما تشير إلى وجود فروق تعود إلى كل من الخبرة وعدد الدورات. وكانت أبرز التوصيات الاستفادة من قائمة المهارات الواردة في هذ البحث كإطار مرجعي يساعد المعلمة في التقويم الذاتي لكفاءتها في القياس والتقويم.

How To Cite This Article

أحمد سليم المسعودي;هند عبدالله الجاسر (2018) كفايات القياس والتقويم لدى معلمة التعليم العام بتبوك وفق المعايير العالمية في ضوء بعض المتغيرات
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (2) 196-225