متطلبات تطوير مقرر بناء المناهج من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل

Volume 4, Issue 1, Article 6 - 2018

Authors: مهند عبداللطيف الجعفري;شاهر ربحي عليان

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

تأتي الدراسة الحالية منسجمة مع الجهود الرامية إلى تطوير منظومة التعليم والتعلم في جامعة الملك فيصل، وهي تهدف إلى استقصاء الاحتياجات اللازمة لتطوير مقرر بناء المناهج الذي يدرسه الطلبة في كلية التربية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تكونت من 60 فقرة وزعت على ثلاثة محاور: مفردات المقرر، وإجراءات تنفيذ المقرر، ومصادر التعلم. تشكلت عينة الدراسة من (20) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الذين يُدرسون المقرر تم اختيارهم بالطريقة القصدية، والطلبة الذين درسوا المقرر، وقد تم اختيار (58) طالبة و (75) طالبا بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت نتائج الدراسة أهمية الاحتياج إلى بعض المفردات في تدريس المقرر مثل ربط المنهج بقضايا ومشكلات المجتمع، وكذلك الاطلاع على تجربة المملكة العربية السعودية بشكل تطبيقي في مجال المناهج المطورة. كما أكدت النتائج على أهمية بعض الإجراءات أثناء تنفيذ المقرر مثل: التنويع في أسئلة الاختبارات التحصيلية، ووجود العدد المناسب من الطلبة في الشعبة الواحدة، واستبعاد المذكرات والملخصات كمصادر للتعلم.

How To Cite This Article

مهند عبداللطيف الجعفري;شاهر ربحي عليان (2018) متطلبات تطوير مقرر بناء المناهج من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (1) 96-112