تقييم برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بالرستاق من وجهة نظر طلاب التخصص

Volume 4, Issue 1, Article 5 - 2018

Authors: حمود بن عبدالله بن سالم الشكري

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية في كلية التربية بالرستاق من وجهة نظر الطلبة، ولغرض جمع البيانات قام الباحث بإعداد أداة الدراسة المتمثلة في استبيان تقييم البرنامج، وقد تم التأكد من جودتها لجمع البيانات من خلال حساب معاملات الصدق والثبات التي أشارت إلى صلاحيتها لأغراض الدراسة، فكان معامل الثبات (α=0.95)، كما تم حساب الصدق العاملي للاستبيان. طبقت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية بالرستاق تخصص اللغة الإنجليزية في السنتين الثالثة والرابعة، حيث شملت 92 طالبًا وطالبة منهم (59) طالبًا و(33) طالبة، موزعين في ضوء متغيرات الجنس والسنة الدراسية والمعدل التراكمي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: إن تقييم الطلبة للبرنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية كانت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط العام لتقييم الطلبة للبرنامج (3.18)، ومن حيث ترتيب المحاور جاء في المقدمة محور المقررات والساعات، ثم محور الخدمات الإشرافية والإدارية، ثم محور البحوث والأنشطة، وأخيرا محور الأساتذة وطرق التدريس حيث بلغت المتوسطات (3.29 - 3.21 - 3.17 – 3.07) على التوالي، كما لم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو السنة الدراسية أو المعدل التراكمي مؤثرة في تقييم الطلبة للبرنامج. أي أن هناك توافقًا بين الطلبة في تقييمهم للبرنامج.

How To Cite This Article

حمود بن عبدالله بن سالم الشكري (2018) تقييم برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بالرستاق من وجهة نظر طلاب التخصص
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (1) 75-95