أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عُمان

Volume 4, Issue 1, Article 2 - 2018

Authors: وفاق بنت خالد السعيدية;عبدالله بن خميس أمبوسعيدي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت الدراسة من (62) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد طالباتها (33) طالبة تم تدريسهن باستخدام الدعائم التعليمية، ومجموعة ضابطة عدد طالباتها (29) طالبة تم تدريسهن بالطريقة السائدة. وللإجابة عن سؤال الدراسة تم إعداد دليل لتدريس المجموعة التجريبية باستخدام الدعائم التعليمة، وكتيب للطالب، وملف إلكتروني يشمل على عروض تقديمية ومقاطع الفيديو. أما أداة الدراسة، فتمثلت في إعداد اختبار لتشخيص التصورات البديلة، وقد تم التحقق من صدقه من خلال عرضه على عدد من المحكمين المختصين، أما ثباته فقد بلغ (0.84). أظهرت النتائج إلى تدني نسبة التصورات البديلة في المفاهيم الكهربائية لدى طالبات المجموعة التجريبية التي درست موضوعات الكهرباء وتطبيقاتها التقنية، مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة.

How To Cite This Article

وفاق بنت خالد السعيدية;عبدالله بن خميس أمبوسعيدي (2018) أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عُمان
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 4 (1) 22-41