درجة التزام المشرفين التربويين بأخلاقيات المهنة في ولاية إزكي بسلطنة عمان

Volume 3, Issue 3, Article 2 - 2018

Authors: محمد سليمان الجرايدة ;أحمد عبدالله المنوري;سعيد خلفان المياحي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرف درجة التزام المشرفين التربويين بأخلاقيات المهنة في ولاية إزكي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مكونة (42) فقرة موزعة على أربعة مجالات رئيسة، وبعد التحقق من صدقها، وثباتها، تم تطبيقها على (62) معلماً أول. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبارT-، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة التزام المشرفين التربويين بأخلاقيات المهنة في ولاية إزكي بسلطنة عمان جاءت عالية، كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 05‚0) لدرجة التزام المشرفين التربويين بأخلاقيات المهنة في ولاية إزكي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل يعود لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة أن يشجع المشرف التربوي المعلمين على الشعور بالمسؤولية وتحملها، وان يعامل المعلمين بعدل ومساواة، وأن يتعامل مع أطراف العملية الإشرافية بموضوعية، وأن يشارك في إقامة الأنشطة التربوية والتعليمية المختلفة في المدرسة.

How To Cite This Article

محمد سليمان الجرايدة ;أحمد عبدالله المنوري;سعيد خلفان المياحي (2018) درجة التزام المشرفين التربويين بأخلاقيات المهنة في ولاية إزكي بسلطنة عمان
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (3) 618-633