درجة ممارسة القادة الأكاديميين بجامعة بيشة للقيادة الابتكارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Volume 3, Issue 3, Article 1 - 2018

Authors: نوره فالح عايض الشهراني

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى القادة الأكاديميين بجامعة بيشة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لأغراض هذه الدراسة وتكونت العينة من (209) عضو هيئة تدريس. واستخدمت استبانة مكونة من (42) فقرة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى القادة الأكاديميين بجامعة بيشة لدى أفراد عينة البحث، كان بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي بلغ(3.83) وبانحراف معياري (0.614) وقد جاءت المجالات مرتبه تنازلياً ،على النحو الآتي( تجاه المثابرة والاصرار، تجاه المبادرات الشخصية ، تجاه الأفكار الجديدة ، تجاه المشكلات) واظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة في تقديرهم لدرجة ممارسة القادة الأكاديميين للقيادة الابتكارية والتي تعزى إلى متغيرات ( الجنس، الدرجة العلمية، الخبرة، التخصص، مكان العمل) وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها العمل على الاهتمام بالابتكار من قبل القادة الأكاديميين لتحسين طريقة العمل والقيام بالمهام المطلوبة.

How To Cite This Article

نوره فالح عايض الشهراني (2018) درجة ممارسة القادة الأكاديميين بجامعة بيشة للقيادة الابتكارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (3) 584-617