مدى تضمين كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمكونات الاقتصاد المعرفي

Volume 3, Issue 2, Article 7 - 2018

Authors: هدى بنت سعد بن سلطان الكثيري;عبد المحسن بن سيف بن ابراهيم السيف

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مكونات الاقتصاد المعرفي التي يفترض أن يتضمنها كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، ومعرفة مدى مراعاة محتوى كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط لمكونات الاقتصاد المعرفي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة الدراسة (استمارة تحليل محتوى) وتم استخدامها في تحليل محتوى الكتاب في ضوء (مكونات الاقتصاد المعرفي) بعد التأكد من صدقها وثباتها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعولجت البيانات الإحصائية باستخدام التكرارات والنسب المئوية إضافةً إلى معادلة هولستي. وكان من أهم نتائج الدراسة بأن بلغ عدد مكونات الاقتصاد المعرفي الواجب توافرها في محتوى كتاب الفقه للصف الأول المتوسط (22) مكوَن، وقد توزعت هذه المكونات على ثلاثة مجالات رئيسة وهي: مجال النمو المعرفي والعقلي، مجال التقنية والاتصال، المجال الاجتماعي والوطني. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عددًا من التوصيات كان من أبرزها أن يراعي مؤلفو الكتب الدراسية تضمين مكونات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وبخاصة تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى الطالبات، وإكسابهم أخلاقيات الباحث الإسلامي والعناية بتوظيف التقنية بكافة أشكالها في مضمون كتاب الفقه، وإكسابهم مهارات التعلم الذاتي عن طريق استخدامها، مع الإشارة إلى المواقع الإلكترونية الموثوقة.

How To Cite This Article

هدى بنت سعد بن سلطان الكثيري;عبد المحسن بن سيف بن ابراهيم السيف (2018) مدى تضمين كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمكونات الاقتصاد المعرفي
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 334-354