المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الإسلامية بمدارس منطقة تبوك التعليمية

Volume 3, Issue 2, Article 5 - 2018

Authors: يحي عبدالخالق يوسف

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة تحديد المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم التربية الإسلامية بمراحل التعليم. وتكونت عينة الدراسة من (109) من معلمي ومشرفي التربية الإسلامية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس منطقة تبوك التعليمية، واعتمدت الدراسة على استبانة مكونة من (60) ستين مفردة موزعة على أربعة محاور تتمثل في صعوبات المرتبطة بـ: وعي المعلم معرفياً بالتقويم الحقيقي، ومهارات المعلم في توظيف التقويم الحقيقي داخل الصف، والإدارة المدرسية وبيئتها التعليمية والإشراف التربوي، وممارسات الطلاب، وأظهرت نتائج الدراسة وجود معيقات بدرجة كبيرة في المحاور الأربعة، وتراوحت متوسطات المفردات بين درجات( كبيرة جداً، وكبيرة، ومتوسطة)، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات آراء العينة تعزو لمتغير طبيعة العمل( معلم- مشرف تربوي)، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير النوع(معلم مدارس بنين- معلمة مدارس بنات)، ومتغير المرحلة التعليمية( الابتدائية- المتوسطة- الثانوية).

How To Cite This Article

يحي عبدالخالق يوسف (2018) المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الإسلامية بمدارس منطقة تبوك التعليمية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 292-316