الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة مديري المدارس في ضوء الفكر الإداري المعاصر من وجهة نظرهم

Volume 3, Issue 2, Article 4 - 2018

Authors: علية محمد إسماعيل شرف

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظرهم، وتحديد المعوقات التي تحول دون عقد البرامج التدريبية اللازمة لرفع كفاءة مديري المدارس في ضوء الفكر الإداري المعاصر ، وقد تكونت عينة الدراسة من (121) مديرا في بعض الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وقد توصلت الدراسة إلى شدة ارتفاع احتياج مديري المدارس الابتدائية للتدريب على المهارات الذاتية، والمهارات الفنية ، والمهارات الإنسانية ، والمهارات الادارية ، والمهارات التنظيمية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس في احتياجاتهم التدريبية تعزى إلى المؤهل العلمي- الخبرة – عدد الدورات التدريبية قبل وأثناء الخدمة ، كما تتباين الأسباب التي تحول دون عقد البرامج التدريبية لمديري المدارس، وقد عرضت الدراسة لبعض التوصيات.

How To Cite This Article

علية محمد إسماعيل شرف (2018) الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة مديري المدارس في ضوء الفكر الإداري المعاصر من وجهة نظرهم
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 269-291