مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الحالة النفسية للطالب الجامعي - دراسة مقارنة متعدّدة الدول -

Volume 3, Issue 2, Article 3 - 2018

Authors: كلير الحلو;طوني جريج;جوزف قرقماز;إيليان يوسف

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في أثر إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة على الحالة النفسية للطالب الجامعي العربي. بالتالي، أعدّ الباحثون استبياناً حول هذه المسألة، تواصلوا مع عدد من الجامعات في الدول العربية لتوسيع مجال العيّنة. بناءً على النتائج الأوّليّة، إستندوا على نتائج كل من البلدان التالية: الجمهوريّة اللبنانيّة، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين. وبالتالي تكوّن مجتمع البحث من الشباب الجامعي في هذه البلدان، الذي تتراوح أعماره بين 18 و 24 سنةـ وتكوّنت عيّنة عشوائية من 668 فرداً. أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص البيئية للشباب الجامعي العربي وفق البلد بالنسبة للإشباعات المحقّقة عبر استخدام مواقع التواصل الإجتماعي. كذلك، تبيّن أنّ استخدام هذه المواقع يعزّز الإحساس بالحضور الإجتماعي. كما ظهر وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين المعدّل اليومي لاستخدام مواقع التواصل الإجتماعي والإدمان السيبراني، والغيرة والإحباط. أمّا بعض ممارسات الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي كالحجب، والخداع، والكذب، والشتيمة والتشهير فتدفع إلى شعور الشباب الجامعي العربي بالإحباط.

How To Cite This Article

كلير الحلو;طوني جريج;جوزف قرقماز;إيليان يوسف (2018) مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الحالة النفسية للطالب الجامعي - دراسة مقارنة متعدّدة الدول -
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 235-268