فاعلية برنامج تدريبي في تحسين إتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو الإرشاد التربوي

Volume 3, Issue 2, Article 2 - 2018

Authors: فايز عزيز محاميد;فاخر نبيل الخليلي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أثر برنامج تدريبي في تحسين إتجاهات المعلمين نحو الإرشاد التربوي لدى معلمي المدراس الحكومية الأساسية في شمال الضفة الغربية، وتكونت العينة من (96) معلماً ومعلمة موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، وممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الإتجاهات نحو الإرشاد التربوي، ولإغراض الدراسة الحالية، تم بناء برنامج تدريبي قائم على أسس، ومبادىء، وفنيات، وأساليب الإرشاد النفسي لتحسين إتجاهات المعلمين نحو الارشاد التربوي واحتوى (16) جلسة، واستخدمت الدراسة الحالية مقياس مكون من (40) فقرة لفحص إتجاهات المعلمين نحو الإرشاد قبل وبعد البرنامج، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين إتجاهات المعلمين نحو الإرشاد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المعلمين نحو الإرشاد بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية التي تلتقت البرنامج الإرشادي ولصالح القياس البعدي. بناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثان بضرورة تفعيل الخدمات الإرشادية في المدارس على نحوٍ أفضل من خلال تشجيع المعلمين على التعاون مع المرشد التربوي، وتنفيذ المزيد من هذه البرامج التدريبية للمعلمين في مختلف المراحل التعليمية. (132 كلمة).

How To Cite This Article

فايز عزيز محاميد;فاخر نبيل الخليلي (2018) فاعلية برنامج تدريبي في تحسين إتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو الإرشاد التربوي
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 215-234