توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين

Volume 3, Issue 2, Article 12 - 2018

Authors: فراج بن سعد بن عبد الله الشهري

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، ولتحقيق ذلك سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التوظيف المناسب لشبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين ؟ ويتفرع عنه الأسئلة التالية: 1. ما واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين؟ 2. ما معوقات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين ؟ 3. ما سبل توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين ؟ 4. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين في محاور الدراسة تعزى لاختلاف(نوع المؤهل, سنوات الخبرة, التخصص)؟ 5. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلاب في محاور الدراسة تعزى لاختلاف (الصف الدراسي, نوع الشبكة, مدة الاستخدام) ؟ 6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات كل من عينتي الدراسة من الطلاب والمعلمين حول واقع ومعوقات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية؟ تكونت عينة الدراسة من (357) معلماً ممن يعملون في المدارس الثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1434-1435ه, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, وقد وزعت الاستبانة على أفراد العينة بنسبة 10 % من أفراد المجتمع الأصلي. في حين كانت عينة الدراسة من مجتمع الطلاب مكونة من (954) طالباً, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, حيث يمثل هذا العدد حجم العينة عند مستوى ثقة 99%, إذ هو يزيد عن العدد المحدد وهو (663) وفقاً للجداول المتوافرة في الكتب الإحصائية (القحطاني وآخرون،1431ه, ص283),وقد تم توزيع أداة الدراسة بالطريقة العمدية ابتداءً ثم بالطريقة العشوائية, وقد استخدم الباحث في سبيل الإجابة عن هذه الأسئلة المنهج الوصفي المسحي, واتخذ الاستبانة أداةً للدراسة, وطبقها على عينتين (معلمين وطلاب) المرحلة الثانوية بمدينة الرياض للفصل الأول من العام الدراسي 1434-1435هجرية.وقد اظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. جاءت استجابات أفراد عينتي الدراسة من المعلمين والطلاب, على "واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية" بمتوسط عام يشير إلى خيار (موافق) على أداة الدراسة. 2. جاءت استجابات أفراد عينتي الدراسة من المعلمين والطلاب, على "المعوقات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية" بمتوسط عام يشير إلى خيار (موافق) على أداة الدراسة. 3. جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة, على "سبل تفعيل شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية " بمتوسط عام يشير إلى خيار (موافق بشدة) على أداة الدراسة.

How To Cite This Article

فراج بن سعد بن عبد الله الشهري (2018) توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 430-488