أثر تدريس وحدة محوسبة (كويك بيسك) من كتاب الحاسوب على تحصيل طلبة الصف الثاني ثانوي في مدارس البادية الشمالية الغربية

Volume 3, Issue 2, Article 11 - 2018

Authors: محمد رافع سعيد النعيمات

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس وحدة محوسبة (كويك بيسك) من كتاب الحاسوب على تحصيل طلبة الصف الثاني ثانوي في مدارس البادية الشمالية الغربية، وفقا لمتغيرات الجنس وطريقة التدريس والتفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من (105) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثاني ثانوي في مدارس البادية الشمالية الغربية، وتم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية. ولتحقيق غرض الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي في وحدة كويك بيسك من كتاب الحاسوب المقرر للصف الثاني ثانوي في المدارس الحكومية في الأردن، وتكون بصورته النهائية من ستة أسئلة تراعي المعرفة الجزئية للطالب. ولتحليل البيانات تم استخدم اختبار (T-test) . وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( =α0.05) بين متوسطي علامات مجموعتي الذكور والاناث على اختبار التحصيل، تعزى لأثر الجنس ولصالح الذكور. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =α0.05) بين متوسطي علامات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على الاختبار التحصيل، تعزى لطريقة التدريس ولصالح التدريس وفقًا للوحدة المحوسبة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =α0.05) بين متوسطات علامات عينة الدراسة على اختبار التحصيل، تعزى لأثر التفاعل بين الجنس وطريقة التدريس. ويوصي الباحث بما يلي: ضرورة حث المعلمين والمعلمات على التركيز على موضوع حوسبة الوحدة الدراسية وإعطائها الوقت الكافي ضمن خططهم السنوية، لما لها من أهمية كبيرة في اكتساب الطالب المهارات اللازمة في كل وحدة دراسية، عقد دورات تدريبية يتم من خلالها تدريب المشرفين على استخدام البرامج، الضرورية لحوسبة المنهاج.

How To Cite This Article

محمد رافع سعيد النعيمات (2018) أثر تدريس وحدة محوسبة (كويك بيسك) من كتاب الحاسوب على تحصيل طلبة الصف الثاني ثانوي في مدارس البادية الشمالية الغربية
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (2) 414-429