مهارات التعبير عن الذات وعلاقتها بأعراض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعنفات في مدينة الرياض

Volume 3, Issue 1, Article 8 - 2018

Authors: يحيى مبارك خطاطبة;موقفه بنت قسم بن مسفر العتيبي

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التعبير عن الذات وأعراض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعنفات في مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي على عينة عشوائية من المعنفات مكونة من ( 200 ) معنفة، واستخدم مقياس مهارات التعبير عن الذات، ومقياس الاضطرابات السيكوسوماتية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق في مهارات التعبير عن الذات لدى أفراد عينة باختلاف متغير العمر، لصالح أصحاب الفئة العمرية (أكثر من 45 سنة) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لأفراد عينة البحث باختلاف متغير نوع العنف ، لصالح أفراد العينة اللاتي يعانين من العنف الجسدي. كما أظهرت وجود تأثير للقوة التنبؤية لمهارات التعبير عن الذات للاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعنفات، وأوصت نتائج الدراسة بأهمية إجراء دراسات فاعلية برامج الارشاد النفسي في خفض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعنفات.

How To Cite This Article

يحيى مبارك خطاطبة;موقفه بنت قسم بن مسفر العتيبي (2018) مهارات التعبير عن الذات وعلاقتها بأعراض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعنفات في مدينة الرياض
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (1) 166-197