أساليب التعامل مع الضغوط لدى طالبات كلية التربية المعنفات زواجيا وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة

Volume 3, Issue 1, Article 1 - 2018

Authors: خديجة حسين سلمان

Copyright © 2018 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

أن الطالبات المتزوجات عموما وطالبات كلية التربية/ الجامعة المستنصرية على اختلاف بيئاتهن يمثلن شريحة مهمة من شرائح المجتمع كونهن زوجات وامهات في اسرهن ومدرسات بعد تخرجهن وعلى عاتقهن تقع مسؤولية إعداد اجيال من الطلبة لذا فعليهن تحمل أعباء المسؤولية والتغيير ومواجهة ضغوط الحياة بأساليب تعود عليهن بالتوافق النفسي والاجتماعي بما يحقق تقدم المجتمع وتماسكه. لذا فقد هدف البحث الحالي إلى: 1. تعرف الأساليب التي تستعملها الطالبات المعنفات زواجيا في التعامل مع الضغوط التي تواجههن. 2. تعرف مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطالبات المعنفات زواجيا. 3. العلاقة بين اساليب التعامل مع الضغوط والكفاءة الذاتية المدركة للطالبات المعنفات زواجيا. ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة بتبني مقياس (يمينة 2015) والمعد على البيئة الجزائرية لقياس أساليب التعامل التي تستعملها الزوجة لمواجهة الضغوط النفسية الناتجة عن العنف الزواجي بعد تعديله وتكييفه للدراسة الحالية والذي تضمن ستة ابعاد )حل المشكلة، الترفيه، المساندة الاجتماعية، الانفعال(العدوان)، اللجوء للدين (الاسناد الديني والروحي)، التقبل( والذي تكون بصيغته النهائية من (37) فقرة وبعد التكييف (36) فقرة، كما قامت الباحثة بتبني مقياس (الخفاجي 2013) لقياس الكفاءة الذاتية المدركة بعد تكييفه ليتناسب مع عينة البحث الحالي والذي يتكون بصيغته المتبناة من (33) فقرة وبصيغته بعد التكييف من (28) فقرة.). وبعد استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين، قامت الباحثة بتطبيقهما على (200) طالبة من الطالبات المعنفات زواجيا في كلية التربية/ الجامعة المستنصرية اختيروا بالطريقة القصدية. وقد اظهرت النتائج بأن الطالبات بصورة عامة يعتمدن الاساليب (مواجهة أو حل المشكلة، التقبل، طلب الإسناد الديني الروحي) في تعاملهن مع الضغوط أكثر من باقي الاساليب، كما اظهرت النتائج بان الطالبات المعنفات يتمتعن بمستوى جيد من الكفاءة الذاتية المدركة، اما فيما يتعلق بالعلاقة بين الاساليب والكفاءة الذاتية المدركة فقد اظهرت النتائج ان الكفاءة الذاتية المدركة ارتبطت ايجابيا مع اساليب(حل المشكلة او مواجهتها واسلوب التقبل، الاسناد الاجتماعي، اللجوء للدين (الاسناد الروحي والديني) في حين ارتبطت عكسيا مع الاساليب الاخرى. وفي ضوء النتائج أعطت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.

How To Cite This Article

خديجة حسين سلمان (2018) أساليب التعامل مع الضغوط لدى طالبات كلية التربية المعنفات زواجيا وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 3 (1) 1-24