فاعلية استخدام برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية المهارات الحسية والإدراكية للاطفال ذوي التوحد

Volume 2, Issue 3, Article 1 - 2017

Authors: محمد ابو صبحة; سهير الصباح

Copyright © 2017 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الحسية والإدراكية للأطفال ذوي التوحد من خلال استخدام برنامج (TEACCH)، وقد تكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي التوحد وعددهم (8)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة (4) أطفال ، ومجموعة تجريبية (4) أطفال ، تتراوح أعمارهم بين (4 - 13) سنة ، ممن تم تشخيصهم بالتوحد، وموجودون في بيت الخليل لرعاية أطفال التوحد. وقام الباحثان بأعداد أداتي الدراسة وكانت عبارة عن استبانة لقياس المظاهر الحسية السمعية والبصرية والانفعالية لذوي التوحد ، واستبانة لقياس المهارات الحسية والإدراكية للجانب البصري والسمعي وهذا وفقاً لجزئية المهارات الحسية والإدراكية في برنامج (TEACCH)، وتم إعداد برنامج تدريبي مكون من (21) جلسة تدريبية تطبق بشكل فردي لكل طفل على حدا، وقد تم اخذ الصدق والثبات للادوات. وأظهرت النتائج مايلي : انه لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية على الاختبار القبلي والبعدي للمهارات الحسية، على الدرجة الكلية وبعدي (المظاهر البصرية والمظاهر الانفعالية). وانه لا توجد فروق بين متوسطات أداء المجموعتين التجريبية والضابطة بعد انتهاء برنامج برنامج (TEACCH) لتنمية المهارات الحسية، على الدرجة الكلية وبعدي (المظاهر السمعية والمظاهر الانفعالية). وعدم وجود فروق بين متوسطات آداء المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي واختبار الاحتفاظ المعنية في تنمية المهارات الحسية. ووجود فروق بين متوسطات آداء المجموعة التجريبية على الاختبار القبلي والبعدي للمهارات الإدراكية، وقد كانت الفروق في الدرجة الكلية وعلى الأبعاد الأخرى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بان يتم تطبيق هذا البرنامج في المراكز التي تعتني بالاطفال ذوي التوحد, واعتماده كبرنامج تدخل فعال وغير مكلف، وعمل دورات تدريبية للاهل على تطبيق هذا البرنامج، والعمل على انشاء مراكز وطنية حكومية تعتني بالأطفال ذوي التوحد في كل محافظات الوطن .

How To Cite This Article

محمد ابو صبحة; سهير الصباح (2017) فاعلية استخدام برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية المهارات الحسية والإدراكية للاطفال ذوي التوحد
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 2 (3) 332-353