نمذجة العلاقة السببية بين إعاقة الذات والكمالية وموقع الضبط وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة

Volume 2, Issue 2, Article 7 - 2017

Authors: نجلاء نزار;اسراء عبد الحسين

Copyright © 2017 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدف البحث الحالي الى دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة للكمالية وموقع الضبط مرورا بفاعلية الذات على إعاقة الذات. ولتحقيق ذلك تم استخدام أربعة أدوات تمثلت بمقياس إعاقة الذات ومقياس الكمالية وموقع الضبط بعد ان تم ترجمتهم والتأكد من صدق الترجمة، وبناء مقياس لفاعلية الذات. وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقاييس الأربعة من صدق وثبات، وتطبيق المقاييس الأربعة على عينة من (400) طالب تم إختيارها بصورة عشوائية عنقودية. وأظهرت نتائج البحث الحالي. هناك علاقة بين متغيرات البحث. وهناك تأثيرات مباشرة للكمالية وموقع الضبط مروراً بفاعلية الذات على إعاقة الذات أكبر من التأثيرات غير المباشرة على إعاقة الذات. وتوصلت الدراسة الحالية الى عدد من المقترحات والتوصيات تبعاً لنتائج البحث.

How To Cite This Article

نجلاء نزار;اسراء عبد الحسين (2017) نمذجة العلاقة السببية بين إعاقة الذات والكمالية وموقع الضبط وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 2 (2) 286-306