فاعـلية برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمية مهارات القـراءة لدى تلميذات الصـف الرابع الأساسي بغـزة

Volume 2, Issue 2, Article 3 - 2017

Authors: داود درويش حلس;مها محمد أحمد الشوبكي

Copyright © 2017 . This is an open access article distributed under the Creative Commons Attribution License, which permits unrestricted use, distribution, and reproduction in any medium, provided the original work is properly cited.

 Download PDF File

 Share on GOOGLE+  Share on Twitter  Share on LinkedIn Open XML File

Abstract

هدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. واعتمد الباحثان في الدراسة المنهج التجريبي والمنهج البنائي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع تلميذات الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة غزة ،وقد تكونت عينة الدراسة من (34) تلميذة، تم اختيارهن بالطريقة القصدية من عدد أفراد المجتمع الأصلي (15488). ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان الأدوات التالية: - برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمية مهارات القراءة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. - بطاقة ملاحظة لمهارات القراءة، استبيان استطلاعي لمهارات الاستماع. - اختباراً تحصيلياً للمهارات وفق الأسس المعتمدة للقراءة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: • توجد فروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلميذات المجموعة الضابطة في الاختبار المعرفي للقراءة للصف الرابع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلميذات المجموعة الضابطة في الاختبار المهاري للقراءة للصف الرابع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية.

How To Cite This Article

داود درويش حلس;مها محمد أحمد الشوبكي (2017) فاعـلية برنامج قائم على مهارات الاستماع لتنمية مهارات القـراءة لدى تلميذات الصـف الرابع الأساسي بغـزة
المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية Vol 2 (2) 218-240